الثانوية الثامنة والعشرون بمكة


 
الرئيسيةبمناسبة حلول شهس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعليم الإلكتروني (متطلباته , أدواته , بيئاته)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Nojoud Al-Esaimy



المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 06/03/2016

مُساهمةموضوع: التعليم الإلكتروني (متطلباته , أدواته , بيئاته)   الأحد مارس 20, 2016 11:17 am

التعليم الإلكتروني
(متطلباته , أدواته , بيئاته)


مقدمه :

التعليم الإلكتروني لم يعد فكرة أو محاولات تربوية بل أصبح واقعاً في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية وأصبح هناك مؤسسات متخصصة في توظيف هذا النوع من التعليم لخدمة التعليم العالي مثل : المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد وكذلك وجود عدد من العمادات والمراكز المتخصصة في التعليم الإلكتروني في عدد من الجامعات السعودية , ولقد خطت هذه العمادات والمراكز خطوات كبيرة في إدخال التعليم الإلكتروني للجامعات .

         من هذا المنطلق سأتحدث في هذا العرض عن متطلبات هذا النوع من التعليم وكذلك أدواته وبيئاته , وأرجو أن يكون فيما أعرضه فائدة للمهتمين بتطبيق التعليم الإلكتروني من مؤسسات وأفراد .



متطلبات التعليم الإلكتروني

للنجاح في برامج التعلم الإلكتروني ومقرراته، فإنه يجب أن يكرس العمل بعناية من قبل الطلاب والمعلمين وفريق الدعم الإداري، ومن قبل المنظمات أو المؤسسات التعليمية، وسيتم مناقشة ذلك من خلال تحديد المتطلبات التي يجب توافرها في عناصر بيئة التعليم الإلكتروني، كما يلي:

المتطلبات الواجب توافرها في الطلاب:

-         أن يكون لديه وقت كاف للمشاركة في دراسة المقرر بدرجة تجعله يلتزم بالجدول الزمني المحدد للدراسة.
-         أن يرغب في هذا النوع من التعلم؛ لأن بعض الطلاب يفضلون نموذج التعليم التقليدي.
-         أن يكون ملمًا بقدر مناسب من الثقافة الكمبيوترية وكيفية استخدام الإنترنت.
أن يستكمل التكليفات نفسها التي يكلف بها نظيره في التعليم التقليدي وبشكل منتظم.
-         أن يكون لديه القدرة على استخدام بعض خدمات الإنترنت الأكثر شيوعًا، كخدمة كيفية البحث عن المعلومات، وخدمة نقل الملفات، وخدمة مجموعات الأخبار، بالإضافة إلى خدمة البريد الإلكتروني التي تمكنه من إرسال الرسائل واستقبالها.


المتطلبات الواجب توافرها في المعلمين:

·       فهم خصائص الطلاب واحتياجاتهم عبر الإنترنت.
·       التركيز على الأهداف التربوية والمشاركة في وضع المقررات بما يتوافق مع متطلبات التعلم القائم على الإنترنت .
·       الإلمام بالثقافة الكمبيوترية بمستوى أعلى من مستوى طلابهم.
·       قضاء وقت كبير أمام الأجهزة الخاصة بهم؛ للرد على استفسارات الطلاب واستجاباتهم (تغذية راجعة فورية) .
·       الاستمتاع باستخدام التكنولوجيا في التدريس، بالإضافة إلى الحاجة لأسلوب تدريس يلائم بيئة الإنترنت .
·       تصميم الاختبارات وأساليب التقويم المختلفة.
·       تصحيح الاختبارات والتكليفات والمشروعات التي يرسلها الطلاب إليه.
·       التوجيه والإشراف العلمي والتربوي.
·       كتابة التقارير الدورية وإرسالها إلى مراكز الجامعة.

المتطلبات الواجب توافرها في الإداريين:

·       توفير تسهيلات تكنولوجية واسعة وشاملة لعرض المقررات عبر الإنترنت.
تنظيم مواد التعلم وتسجيل الطلاب.
·       وضع الجدول الزمني للمقررات وكذا تقارير الدرجات.
·       مساعدة هيئة التدريس في إعداد المواد التعليمية، وإدارة برامج الفصول الافتراضية.
·       تقسيم الطلاب المقيدين في المقررات عبر الإنترنت في مجموعات تتراوح من 15- 20 طالبًا لكل معلم حتى يتفاعل معهم بسهولة، ويعطي تغذية راجعة فورية.
·       التسويق لتلك المقررات في وسائل الإعلام المختلفة.

المتطلبات الواجب توافرها في المقرر:
ليست كل مادة دراسية يمكن أن تدرس بسهولة أو بفاعلية عبر الإنترنت، فتدريس المهارات الحركية في مقرر عبر الإنترنت – على سبيل المثال - يتطلب استخدام نماذج المحاكاة المصممة بإتقان، وتصميم تلك النماذج وتطويرها عملية مكلفة وتستغرق وقتًا طويلًا، كما أن بعض المواد الدراسية لا تبدو مرشحة بدرجة كبيرة للتعليم الالكتروني، ويبدو العمل جيدًا في المقررات عبر الإنترنت مع المواد الأكاديمية، التي تتضمن تعلم المفاهيم والمبادئ، وممارسة المناقشات، وكتابة التقارير، وحل المشكلات.


أدوات التعليم الإلكتروني
تتنوع أدوات التعليم الإلكتروني نظرا لتطورها المستمر, لذا فأن جميع المؤسسات التعليمة المستخدمة لتعليم الإلكتروني تواجه العديد من التحديات في اختيار واستخدام أدوات التعليم الإلكتروني المناسبة لاحتياجاتهم ومتطلباتهم حيث تتوفر أنواع متعددة من الأدوات والبرامج المتاحة للاختيار. وتستخدم هذه الأدوات في تحقيق التفاعل والاتصال بين المعلم والطلاب. و فيما يلي بعض من هذه الأدوات الأساسية لبناء التعليم الإلكتروني.
الأجزاء الصلبة Hardware
بشكل عام الأجزاء الصلبة تعني كل شيء أساسي لجاهزية الحاسوب الشخصي من حيث السرعة, الماركة, الذاكرة الداخلية, وغيرها من الأدوات الضرورية لجهاز الحاسب. ومن الطبيعي أن يكون هذا الجهاز مزود بالذاكرة العشوائية, ويدعم الفيديو ومتعدد الوسائط. وأيضا يجب أن يتوفر إضافة إلى الشاشة, DVD, CD-ROM, كرت صوت, ميكروفون, مودم, لوحة مفاتيح, فأرة, كاميرا.  
الخادم Server
يجب أن يراعى في اختيار الكمبيوتر الخادم عدد من متطلبات التعلم الإلكتروني التي تتطلبها مهام التدريس ومنها ما يلي: حجم المحتوى - نوح الملفات المستضافة: نص، صوت، رسوم، فيديو.... – نسبة النفاذ للخادم Band Width – مدى تطور المحتوى لديك - البرامج التي يجب أن ينفذها الخادم، مثل: Perl Script, Java Server Pages, Active Server Program.
الشبكات  Networks الشبكة المحلية LAN: وهي مجموعة أجهزة حاسب تتصل مع بعضها بعدة طرق، وترتبط مع بعضها باستخدام كرت شبكة Ethernet، أو Token Ring، وهي تستخدم لربط الشبكات المرتبطة بشكل دائري أو نجمي.
الشبكة الواسعة WAN: وهي ربط شبكة لعدد من أجهزة الحاسب المتباعدة في المواقع، وتقدم شركة الاتصالات خدمة ربط الشبكة باستخدام T-1 and T-3 telecommunication، أو استخدام ISDN.
شبكة الانترنت.ل
أدوات الوصول للتعليم الإلكتروني access
يمكن الوصول للتعليم الالكتروني عن طريق المتصفح، ومشغل وسائط، ويمكن الوصول للتعليم الالكتروني عن طريق المتصفح، ومشغل وسائط وهي على النحو التالي:
المتصفح يزود واجهه مرسوميه للانترنت ويمكن من العرض، وتشغيل البرامج، وتحميل الملفات، وإرسال الملفات، ودعم التشفير.
مشغل الوسائط multi player
لملفات الصوت والصورة والنص عدد من الأشكال ولكل منها برنامج تشغيل يجب أن يكون جهاز الحاسب لديك مزود به لتشغيل نمط الملف المطلوب ومن مشغلات الوسائط ما يلي: QuickTime Player, Windows Media Player, Real One Player, Acrobat Reader  gchym ufkgnkpk


بيئات التعلم الالكتروني
1.    البيئات الواقعية :وهي مرتبطة بأماكن محددة وتقع ضمن مبنى يتوفر فيه تجهيزات مادية.ومن هذه البيئات :
أ) حجرات الدراسة .
ب) قاعات المحاضرات .
ج) معامل الحاسب.
د) الفصول الذكية .
هـ) المكتبات.
و) مراكز مصادر التعلم.
2. البيئات الافتراضية:
وهي بيئات محاكية للواقع تنتج بواسطة برمجيات (أدوات) الواقع الافتراضي وتوجد على شبكة الانترنت وتكون إما متزامنة أو غير متزامنة.ومن هذه البيئات:
أ) الفصول الافتراضية .
ب) المعامل الافتراضية .
ج) المدرسة الافتراضية .

المراجع :
1.     الباتع ، حسن : مقالة بعنوان " التعليم الإلكتروني ماله وما عليه " ، مجلة المعلوماتية , عدد20 , 2008م

2.     زيتون , حسن : "رؤية جديدة في التعليم الالكتروني" , 1426هـ

3.     الشهراني , ناصر عبدالله : دراسة تكميلية لنيل درجة الدكتوراه بعنوان "مطالب استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي" . كلية التربية , جامعة أم القرى .

4.     الموقع الإلكتروني ,  جامعة جازان : www.jazanu.edu.sa
محمد الشهري في
الموضوع منقول :http://mohd422.blogspot.com/2012/09/blog-post_22.html?m=1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعليم الإلكتروني (متطلباته , أدواته , بيئاته)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية الثامنة والعشرون بمكة :: االثانوية الثامنة والعشرون :: التعلم الإلكتروني-
انتقل الى: