الثانوية الثامنة والعشرون بمكة


 
الرئيسيةبمناسبة حلول شهس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  7 نصائح ستجنبك تضييع وقتك أثناء التعلم الإلكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Nojoud Al-Esaimy



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 06/03/2016

مُساهمةموضوع: 7 نصائح ستجنبك تضييع وقتك أثناء التعلم الإلكتروني   الأحد مارس 20, 2016 9:36 am

نصائح ستجنبك تضييع وقتك أثناء التعلم الإلكتروني



كم مرة تمنيت فيها أن تحظي بيومٍ أطول، واعتقدت أن 24 ساعة في اليوم ليست كافية للقيام بكل المهام المطلوبة منك؟

لكن إن كان من المستحيل أن تحصل علي يوم به أكثر من 24 ساعة، فإن بإمكانك – ببعض التنظيم والإرادة – أن تستغل هذا الوقت الاستغلال الأمثل للقيام بكل ما هو مطلوب منك. فقط اتبع هذه النصائح وستري فارقا.

1-  رتب أولوياتك


اصنع قائمة بكل المهام التي يجب عليك إنجازها، سواء كانت درسًا لأحد الكورسات الأونلاين،  موضوع معين ينبغي عليك البحث فيه، أو حتي مكالمة تليفونية يتعين عليك إتمامها.  ضع كل واجباتك والتزاماتك في هذه القائمة، ثم حدد ما تحتاجه لأداء كل مهمة، وصنف المهام طبقا لمدي صعوبتها، والمدة التي يتطلبها إنجازها، وما إذا كانت مهمة ملحة أم  بالإمكان تأجيلها لفترة من الوقت. ضع كل هذا في قائمة، وابدأ بتنفيذ المهام واحدة تلو الأخري، وفي كل مرة تنجز فيها عملك علي الوجه الأكمل، كافئ نفسك مكافأة بسيطة لتشجعها  علي أداء المهام اللاحقة بثقة ونشاط.

2- تنبه لعاداتك السيئة التي تضيع وقتك بلا فائدة



كل منا له عاداته السيئة التي تستنزف وقته، من الضروري أن تعرف نقطة ضعفك  هذه، لاحظ نفسك خلال اليوم وحدد الأمور التي تضيع وقتك والتي ليس لها علاقة بالعمل. ستذهل حين تري أن أغلب يومك يضيع في أشياء  ليست ذات قيمة علي الإطلاق.

3- دون أفكارك بسرعة



ثمة اعتقاد شائع أن الأفكار والتصميمات العبقرية لا تأتي إلا من الأشخاص العباقرة والعلماء المرموقين. هذا اعتقاد خاطئ  تماما،  والحقيقة أن كل شخص حتي أنت بإمكانه إنتاح أفكار رائعة في أي وقت.

احرص دائمًا علي أن تحمل قلما وورقة -بإمكانك استخدام حاسبك اللوحي أو هاتفك المحمول- وحالما تطرأ لك أي فكرة تظنها جيدة -سواء تعلقت بالعمل أو التعليم أم لا- دوّنها. تذكر أن تراجع تلك الأفكار كل أسبوع أو كل شهر، وحاول أن تختار من بينها الأفكار القابلة للتنفيذ والتي لا زلت مقتنعا بأنها أفكار مميزة واستبعد الأفكار غير العملية أو التي يتبين لك أنها لم تكن رائعة تماما كما ظننت أولا. ستجد في النهاية تجميعة ثرية من الأفكار التي لم تتوقع يوما أن تخرج من عقلك أنت.

4- عقلك ليس hard disk بل CPU

عقلك أكثر من مجرد hard disk، التواريخ والملحوظات والمعلومات والأرقام التي يمكنك تسجيلها في القوائم ودفاتر الملاحظات من الأفضل ألا تشغل عقلك بها، دعه يتفرغ للفهم والعمل والإبداع والتفكير  بدلا من جعله مجرد حافظة يمكن الاستغناء عنها. باختصار، لاتشغل عقلك بالحفظ، بل التفكير والعمل.

5- تحنب  الانجازات الوهمية



أنت تمارس العديد من الانشطة التي قد تظنها مفيدة أو فعالة أو تساعدك علي إنجاز أعمالك، في حين أنها ليست في الحقيقة سوي هراء بلا فائدة ومضيعة للوقت. خذ مثلا لذلك: أنت تتصفح باستمرار صندوق الوارد في بريدك الالكتروني أو رسائل الفيس بوك لتتأكد من أن أحدا لم يرسل لك رسالة جديد. جميل أنك تريد أن تبقي علي تواصل مستمر بالآخرين – لاسيما إذا كنت مرتبطا بأعمال من نوع ما –  لكن عليك أن تتعود علي إغلاق بريدك الالكتروني أثناء العمل، وعليك أن تتغلب علي إدمانك للإحساس الذي ينتابك حين تتأكد أنه لا رسائل جديدة في انتظارك، أو تلك الحماسة التي تشعر بها حين تستقبل رسالة جديدة هامة. إذا تركت بريدك الالكتروني مفتوحا أثناء عملك، أؤكد لك أنك لن تستطيع مقاومة عقلك من الرغبة في التصفح مرات ومرات  بلا فائدة، يمكنك ببساطة أن تلاحظ عدد المرات التي تضغط  فيها علي زر refresh  أثناء تصفح حسابك علي الفيس بوك.

6- خصص لكل مهمة الوقت المناسب لها



حاول أن تحدد الجزء المناسب لأداء كل مهمة ومراعاة أن يكون الوقت المخصص مناسبا لطبيعة المهمة، وإذا كان الوقت أطول مما توقعت، حاول أن تحدد أي جزء تحديدًا من العمل تطلب وقتا أطول وهل كان بالإمكان اختصار ذلك الوقت أم أن هذا أقصي ما يمكنك القيام به. وإذا أنجزت المهمة بأسرع مما توقعت، استغل الوقت في أداء المهمة التالية مباشرة ولا تتكاسل.

7 – خصص وقتا للراحة والاهتمام بالأعمال المنزلية



في كل عمل، مهما كنت مشغولا ومهما بلغت صعوبة ذلك العمل، بإمكانك أن تجد فسحة من الوقت للراحة واستعادة النشاط. تذكر أن حصولك علي قسط من الراحة ليست مجرد رفاهية بل هي ضرورة لك تتمكن من التركيز وتحتفظ بالطاقة البدنية والعقلية اللازمة لاستكمال المهمة حتي النهاية.
منقول من  المصدر
[/b][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
7 نصائح ستجنبك تضييع وقتك أثناء التعلم الإلكتروني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية الثامنة والعشرون بمكة :: االثانوية الثامنة والعشرون :: التعلم الإلكتروني-
انتقل الى: